منتدى هى

منتدى هى كل ما يخص حياتك
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلبحـثدخول

شاطر | 
 

 الغذاء يخلصك من الامك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هى

avatar

عدد المساهمات : 499
نقاط : 9
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/12/2008
كيف الحال اليوم كيف الحال اليوم : الحمد لله

مُساهمةموضوع: الغذاء يخلصك من الامك   الأربعاء يناير 28, 2009 3:03 am

مازال الأطباء يحذرونك من كثرة استخدام الأدوية الكيميائية، تجنباً لآثارها الجانبية التي لا تعد ولا تحصى .
ويؤكد الدكتور أيمن فاخر استشاري العلاج بالأوزون ومضادات السموميات ، على خطورة الأدوية الكيميائية، ناصحاً كل مريض بالبعد قدر الإمكان، إذ قد تؤثر على خصوبة المرأة ، مشيراً إلى أنها تعالج المرض الرئيسي ولكنها تصيب بأمراض أخرى ، فأدوية الزكام على سبيل المثال ينصح بعدم القيادة بعد تناولها نظراً لما تسببه من ارتخاء في الأعصاب ... إلخ من الآثار الجانبية .

لذا نقدم لكِ اليوم دعوة من أجل التخلي عن بعض الأدوية الكيميائية ، لتعالجي نفسك بالغذاء في حالات المرض البسيطة .

الغذاء وأعراض ما قبل الدورة

أثناء الطمث ينصح بتناول المشروبات الساخنة وخصوصاً مشروب القرفة ، إذ تخلصك من عسر الطمث والمغص المصاحب له ، ولكنك قد تصابين بأعراض أكثر قسوة مثل العصبية والتوتر وتقلب المزاج ، وتسمى أعراض ما قبل الدورة الشهرية .

توضح الدكتورة نائلة محمد شفيق استشاري أمراض النساء والتوليد بمستشفي المنيرة العام أن أهم أعراض ما قبل الدورة الشهرية تتمثل في اضطراب المزاج وانتفاخ الجسم‏,‏ وتنصحك من أجل التخفيف من آثار هذه الفترة بالإكثار من تناول الأغذية الغنية بالألياف والنشويات و الفواكه والبقول وتناول الوجبات علي فترات متقاربة كل ساعتين أو ثلاث مثلا حيث إن أعراض العدوانية والصداع النصفي تزداد عندما تتباعد الوجبات‏.‏

وتشير الدكتورة نائلة ، بحسب صحيفة الأهرام، أنه لابد أيضا من تقليل الدهون والسكريات وتناول الوجبات في مواعيدها والتركيز علي الوجبات الخفيفة‏,‏ كما يعتبر أخذ قسط من الراحة في فترة الظهيرة مثلا من أهم طرق العلاج التي تساعد المرأة علي السيطرة علي انفعالاتها الجادة في هذه الفترة من الشهر‏.‏

وتتابع : إن تناول الكافيين من خلال شرب الشاي والقهوة والمشروبات الغازية قبل موعد الدورة الشهرية من أكثر الأشياء ضرراً لأنه ينشط إفراز الأنسولين كما يؤدي إلى التخلص من السكر في الدم بصورة حادة ليزداد التوتر و تحتد الانفعالات‏.‏

لذا تنصحك الدكتورة‏ نائلة محمد شفيق النساء في هذه الفترة بتناول بعض الوجبات الخفيفة، من أجل تحسين المزاج، مثل‏:‏


ــ كوب من عصير الفاكهة الطازجة مع شريحتين من الخبز الأسمر مع الجبن قليل الدسم‏.‏

ــ لحم خال من الدهون مع بطاطس وطبق خضراوات وبعض من الفاكهة الطازجة‏.‏

ــ شاي أخضر مع قطع من البسكويت الخاص للرجيم‏.‏

ــ شوربة خضار مع شريحتين من الخبز الأسمر وقطعتين من اللحم وسلاطة‏.

لكل داء غــــذاء

أما الدكتورة امتثال سويفي، استشاري التغذية بمعهد التغذية‏، قتؤكد لصحيفة الأهرام" ، أن لكل داء غذاء، حيث يمكن العلاج بالطعام فقط .

* قرحة المعدة‏:‏ علاجها يتلخص بالحرص علي تناول السوائل بكثرة‏،‏ وفي الكثير من الأحيان العلاج الوحيد هو اللبن المخفوق مع البيض،‏ ويمكن إضافة السكر لإعادة تبطين جدار المعدة خلال‏ 48‏ ساعة،‏ كما أن تناول السوائل بكثرة مثل
الشاي والكركديه والينسون والجيلي يساعد في العلاج،‏ المهــــم الابتعاد عن الخضراوات والفاكهة لأنها تجرح جدار المعدة‏.

*الإسهال:‏ يمكن علاجه بتناول مشروبات وسوائل عديدة مثل ، التمرهندي والخروب والشاي بالليمون والبطاطس المسلوقة، والامتناع عن تناول الخضراوات والفاكهة‏.‏

* علاج الإمساك‏:‏ يتلخص في الحرص على تناول طبق سلطة يوميا‏، والإكثار من تناول الخضراوات، وخاصة الخس والجرجير والملوخية والحلبة والتين، مع المشي والحركة.

*علاج مرض السكر‏:‏ المعروف أن مرض السكر ما هو إلا نتيجة خلل في عملية التمثيل الغذائي للمواد الغذائية، نتيجة نقص الأنسولين أو نقص مفعول.

ويلعب هرمون الأنسولين دور كبير في الإصابة بالسمنة المفرطة بالإضافة إلى عدم إتباع أسلوب غذائي صحي‏،‏ لذا يصبح النظام الغذائي هو الأساس في العلاج، ويجـب أن تنقسم السعرات لمريض السكر على النحو التالي‏ 05% نشويات، وسكريات فاكهة‏20%‏ ، بروتين‏25%‏ زيوت طبيعية نباتيــــة مــع الالتزام باستخدام الخضراوات الطازجة والإكثار من الأليــاف والفاكهة ما عدا التين والعنب والبلح‏.

على مريض السكر الامتناع تماما عن الحلويات المصنعة والتسالي والمكسرات والمياه الغازية والعصائر حتى التي كتب عليها‏(‏ دايت‏)‏.


*الأنيميا:‏ الأنيميا تنتج عن نقص الهيموجلوبين في الدم، ولكي يتكون الهيموجلوبين في الدم يجب توافر عنصر الحديد والبروتين وفيتامين‏(‏ ج‏)‏ وعنصر النحاس‏،‏ ولذلك لا تكفي أقراص الحديد فقط لعلاج الأنيميا، فيلزم تناول الكبد مع طبق السلاطة وطبق العسل الأسود مع الطحينة، كما أن الجرجير والسبانخ والملوخية والنعناع والحلبة والتفاح والزعتر كلها أغذية تحتوي على نسبة عالية من الحديد‏.

*علاج النقرس‏:‏ مرض النقرس ينتج عن زيادة حمض‏(‏ اليوريك‏)‏ وترسبه في المفاصل، وعلاجه يتم من خلال إتباع نظام غذائي يتلخص في الابتعاد تماما عن تناول السلامون والسرديـــن والأنشوجة والأعضاء الداخليــــة للحيوان مثل المخ والكبد والطحال‏.

كما يجب ألا يتعدى تناول مريض النقرس للبروتين من اللحوم الحمراء والبيضاء والأسماك يوميا سوى 100‏ جرام يوميا، أما الأطعمة المسموح بها فهي‏:‏ الألبان،‏ البيض‏،الخضراوات ماعدا القرنبيط والسبانخ والبازلاء،‏ أما خبز السن ممنوع أن يتناوله مريض النقرس لاحتوائه على نسبة كبيرة من الردة والخميرة التي تساعد علي ترسيب حمض اليوريك علي المفاصل‏.

*علاج الكبد والكلى بالغذاء‏:‏إن تناول كميات كبيرة مــن المياه تساعد على تقليل أملاح البول واحتمال الإصابة بحصوات الكلى،‏ ومريض الكلي يجب أن يقلل من تناول الطماطم والفراولة والجوافة والمانجو ومعظم الأغذية صاحبة الأوراق الخضراء‏، بالإضافة إلى التقليل من أملاح الطعام وجميع الأغذية المصنعة ، لأن المادة الحافظة تحتوي على كثير من أملاح الصوديوم،‏ والإقلال من البروتين لأن وظيفة الكلى الأساسية هي تخليص الجسم من نواتج هضم البروتين فإن كان يسمح للشخص العادي بتناول‏ 56‏ جراماً من البروتين يوميا فإن مريض الكلى يجب أن لا تزيد حصته عن‏20 جراما،‏ ويمكنه الحصول على البروتين من اللبن والخبز الأسمر حيث يحتوي الرغيف الأسمر على 90‏ جراماً من البروتين‏.‏

تعرفي على مصادر الفيتامينات


أنتِ في حاجة إلى ضبط جرعة الفيتامينات في جسمك ، فنقص أي فيتامين له العديد من الأضرار ، تعرفي في السطور التالية على أعراض نقص الفيتامينات في جسمك ، ومصادرها في الغذاء .

فيتامين ( أ ) : يؤدي نقصه إلى خشونة الشعر والجلد، وإلى ما يسمى بالعشى الليلي، وهو عدم الرؤيا بالضوء الخافت، إلى جانب التعرض للنزلات الشعبية والمعوية.

مصادره: المشمش ـ الكنتلوب ـ القرنبيط ـ الجزر‏-‏ المانجو ـ الخوخ ـ النكتارين السبانخ‏-‏ البطاطا ـ الخـــس ـ والفلفل الأحمر الحار هذا الفيتامين يقوي النظر وهو مفيــد
للبشرة والأنسجة والمناعة عند الأطفال.

فيتامين‏(‏ سي)‏ : يؤدي نقصه إلى "الاسقربوط" وهو داء من أعراضه تورم اللثة ونزف الدم بالإضافة إلى فقر الدم، ضعف جهاز المناعة وإضرابات جلدية وعظمية، فقدان الشهية، النمو الضعيف ، ضعف الأسنان، تورم المفاصل ، ضيق في التنفس، تمزق الشرايين الصغيرة .

مصادره : البروكلي ـ الكرنب ـ الكنتلوب ـ القرنبيط - الجريب فروت ـ الفلفل الأخضر ـ الجوافة الكيـــوي‏-‏ البرتقال‏-‏ الفراولة البطيخ‏.

نقص الحديد : من تعاني من نقص الحديد ، يتضح عليها اصفرار البشرة، والإحساس بالتعب الشديد، بالإضافة إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي، كما تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية.

مصادره‏:‏ السبانخ - الزبيب - اللحوم الحمراء خالية الدهون .

هل تعانين نقص أحد المصادر .. وما رأيك في العلاج بالغذاء ؟ شاركينا الحوار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://heya.googoolz.com
 
الغذاء يخلصك من الامك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى هى  :: المنتدى الثالث-
انتقل الى: