منتدى هى

منتدى هى كل ما يخص حياتك
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلبحـثدخول

شاطر | 
 

 بعض الوصايا النبويه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هى

avatar

عدد المساهمات : 499
نقاط : 9
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/12/2008
كيف الحال اليوم كيف الحال اليوم : الحمد لله

مُساهمةموضوع: بعض الوصايا النبويه   الخميس فبراير 19, 2009 5:16 am

إرشاد المؤمنين بوصايا سيد المرسلين



قال تعالى : {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ } وقال سبحانه : {وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى }النجم3 - 4

وصايا الأنبياء إرشادٌ للعباد وهذه بعض وصايا النبي صلى الله عليه وسلم وردت في أحاديثه فلنحسن الاتباع والعمل ......

1- عن عبد الله بن عمر أنه قال : يا رسول الله أوصني قال : اعبد الله و لا تشرك به شيئا وأقم الصلاة و آت الزكاة و صم رمضان و حج البيت و اعتمر و اسمع و أطع و عليك بالعلانية و إياك و السر

2- عن أسود بن أصرم المحاربي قال : قلت : يا رسول الله أوصني قال : املك يدك قال : فما أملك إذا لم أملك يدي ؟ قال : املك لسانك قال : قلت : فما أملك إذا لم أملك لساني ؟ قال : لا تبسط يدك إلا إلى خير ولا تقل بلسانك إلا معروفا

3- ورد أن معاذ بن جبل أراد سفرا فقال يا رسول الله أوصني قال : "اعبد الله ولا تشرك به شيئا قال زدني يا رسول الله قال إذا أسأت فأحسن قال زدني قال استقم ولتحسن خلقك "حديث حسن

4- قال أعرابي لرسول الله صلى الله عليه وسلم : أوصني فقال : عليك بتقوى الله وإن امرؤ عيرك بشيء يعلمه فيك فلا تعيره بشيء تعلمه فيه , يكن وباله عليه وأجره لك ولا تسبن شيئا قال فما سببت شيئا بعده

5- عن أبي هريرة أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم : أوصني ، قال : ( لا تغضب ) . فردد مرارا ، قال : ( لا تغضب )
6- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا أيها الناس استغفروا ربكم وتوبوا إليه فإني أستغفر الله وأتوب إليه في كل يوم مئة مرة أو أكثر من مئة مرة"

7- قال عليه الصلاة والسلام :" لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله فإن كثرة الكلام بغير ذكر الله قسوة للقلب وإن أبعد الناس من الله القلب القاسي " حسن غريب.

8- عن الحسن بن علي رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :" دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ، فإن الصدق طمأنينة وإن الكذب ريبة . "

9- قال عليه الصلاة والسلام : " عليكم بالصدق . فإن الصدق يهدي إلى البر . وإن البر يهدي إلى الجنة . وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا . وإياكم والكذب . فإن الكذب يهدي إلى الفجور . وإن الفجور يهدي إلى النار . وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا "

10- عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " ما نقصت صدقة من مال وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا . وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله "

11- عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تبسمك في وجه أخيك لك صدقة ، وأمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر صدقة ، وإرشادك الرجل في أرض الضلال لك صدقة ، وبصرك للرجل الردئ البصر لك صدقة ، وإماطتك الحجر والشوك والعظم عن الطريق لك صدقة ، وإفراغك من دلوك في دلو أخيك لك صدقة "

12- عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : " والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ، ولا تؤمنوا حتى تحابوا ، أفلا أدلكم على أمر إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم "
13- عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كل سلامى من الناس عليه صدقة ، كل يوم تطلع فيه الشمس ، يعدل بين الاثنين صدقة ، ويعين الرجل على دابته فيحمل عليها ، أو يرفع عليها متاعه صدقة ، والكلمة الطيبة صدقة ، وكل خطوة يخطوها إلى الصلاة صدقة ، ويميط الأذى عن الطريق صدقة "

14- عن عبدالله بن سلام رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أيها الناس أفشوا السلام ، و أطعموا الطعام ، وصلوا الأرحام ، و صلوا بالليل و الناس نيام ، تدخلوا الجنة بسلام "

15- عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد . فأكثروا الدعاء "

16- قال عليه الصلاة والسلام :" أوصيكم بذكر الله فإن مثل ذلك مثل رجل طلبه العدو فدخل حصنا فامتنع به من العدو ، فكذلك ذكر الله هو حصن بن آدم من الشيطان "

17- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة ، لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت "


18- عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تهادوا تحابوا"



وفي النهاية نسأل الله أن يجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://heya.googoolz.com
 
بعض الوصايا النبويه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى هى  :: المنتدى الثانى-
انتقل الى: